متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك يتم استخدام هذه الحبوب من قبل العديد من السيدات في مختلف الأوقات، فهو يتم أخذه في حالات الإجهاض، ولكن هناك دواعي استعمال لابد من التعرف عليها قبل استخدام الحبوب وهذا لأجل أن لا يحدث أضرار أو مشاكل جسدية وصحية.

متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك

يكون الاسم التجاري للحبوب هي سايتوتك أما عن المادة الفعالة تكون ميزوبروستول، فهي المادة التي تتمثل في البروستاغلاندين، عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية التي توجد بالجسم الأنثوي، فهي تقوم بالعمل على تنشيط المخاط الذي يقي بطانة المعدة، وهنا يتم حدوث بعض التقلصات بالرحم وهذا يسبب حدوث نزيف شديد مع وجود آلام حادة بالمعدة.

وتكون الإجابة عن سؤال متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك هو أن نسبة 70 % من السيدات يحصلوا على المفعول بعد مرور 12 ساعة إلى 14 ساعة من تناول الجرعة المذكورة لهم، ونسبة 80 % من السيدات الذين تعرضوا إلى الإجهاض يحتاج مفعولها بعد مرور 24 ساعة من تناول الجرعة الأولى.

جرعة حبوب سايتوتك

يؤخذ حبوب سايتوتك على جرعات مختلفة الجرعة الأولى يتم أخذها في اليوم الأول طبيعيى، والجرعة الثانية يتم أخذ 4 حبات ويتم وضعهم تحت اللسان ولكن من المستحب أن يتم وضعها في المهبل، ويتم تكرار العملية ثلاث مرات في اليوم خلال ال12 ساعة ولابد من ترك ثلاث ساعات بين كل جرعة من الجرعات.

عند تناول جرعات سايتوتك سوف يصاب الشخص بمغص حاد وشديد بالرحم، وهنا يحدث نزيف مهبلي من 4 إلى 5 ساعات، وفي بعض الأوقات يحتاج الأمر إلى ساعات إضافية وفي العادة يبدأ في الكثير من الأوقات الأخرى وبعض الحالات تحتاج إلى ست ساعات والبعض ساعتين أو اربع ساعات وهذا عند تناول الجرعة الأولى.

نسبة 90 % من السيدات يشعرن بتقلصات شديدة وآلام في منطقة أسفل البطن ويحدث غثيان مع قيء وبعد حدوث الإجهاض يتم التخلص من هذه الأعراض، وفي حال حدوث سلبيات يختلف الأمر كثيرًا ولابد عمل استشارة طبية.

الأعراض الطبيعية عند استعمال حبوب السايتوتك

عندما يتم استخدام حبوب السايتوتك لاستكمال عملية الإجهاض، سوف نجد ظهور بعض الأعراض الجانبية والأساسية للعمل على استخدام الحبوب، ولكن لا داعي للقلق حيال هذه الأعراض، وتتمثل الأعراض في الآتي:

–        عند البدء في تناول الجرعة الأولى سوف تشعر السيدة بارتفاع في درجة حرارة الجسم مع الإصابة بدوار بسيط، وهذه الأعراض يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي ويجب علاج الوضع لكونه مؤقت.

–        بعد مرور 3 ساعات من تناول الجرعة الأولى يتم الشعور بفقدان في الوعي، ويسمح بالتدخل في معالجة هذه الأعراض، تشعر السيدة بمغص يكون شبية للدورة الشهرية ويكون أقل كثيرًا، ويكون هذا المغص من دقيقة إلى 5 دقائق ويمكن أن تأتي بعد مرور نصف ساعة.

–        عند تناول الجرعة الثانية بعد الساعة الأولى يتم التعرض إلى نوبات من المغص ومشاكل وآلام تمتد إلى الجرعة الثالثة.

–        الكثير من السيدات يتعرضن إلى الأعراض الأخرى فمنهم من يشعر بآلام ودوار شديد ومنهم من يشعر بوجود آلام في نهاية الوركين، وفي الغالب مهما حدث واختلف الأعراض فهي سوف يتم التخلص منها بعد مرور 24 ساعة.

الآثار الجانبية لحبوب السايتوتك

يوجد بعض الآثار الجانبية التي تنتج عند تناول حبوب سايتوتك، وهنا لابد من التواصل مع الطبيب المعالج، ومن ضمن هذه الآثار الآتي:

–        التعرض إلى نزيف باستمرار وبكميات كبيرة تفوق كميات الدورة الشهرية.

–        الهدف الأساسي من تناول الحبوب هو عملية إجهاض الجنين وعند وجود عيوب خلقية أو مشاكل بالرحم.

–        الإحساس المستمر بالغثيان والقيء والشعور بالقشعريرة وارتفاع في درجة الحرارة بعد مرور 24 ساعة.

–        وجود مشاكل وتقلصات في البطن وبالأخص في جدار الرحم.