تطرح الكثير من النساء هذا السؤال عند البدء في تناول حبوب الروكتان، هل يسبب جفاف المهبل؟ ولهذا سوف نستعرض لكم الإجابة ولكن يجب قبل تناول الدواء الرجوع إلى الطبيب المختص.

حبوب الروكتان وجفاف المهبل

تعد حبوب الروكتان واحدة من الأمور التي تسبب جفاف بالمهبل والتي يتم ظهورها عند تناول الحبوب، بالإضافة على حدوث تورم في الشفتين واحمرار، وتكون منطقة الهبل أكثر حساسية، وعند إيقاف الحبوب تبدأ هذه الأعراض في الاختفاء.

حبوب الروكتان والبقع الداكنة

العديد من الفتيات يعانون من آثار الحبوب ومشاكل البشرة لذا هنا يلجأون لتناول روكتان من أجل مساعدتهم في هذا الأمر، ولكن من الجدير بالذكر أن الحبوب تعمل على التبييض وتوحيد لون البشرة لكنها لا تتخلص من آثار الحبوب الداكنة والتي تظهر على الجلد.

ولكنها تقوم بعلاج حب الشباب في الحال وتقوم بالتخلص من آثاره، وهو من الأشياء الفعالة والتي ينصح باستعمالها باستمرار، لذا ينصح باللجوء إلى التقشير الكيميائي أو الليزر من أجل حل المشكلة والتخلص من آثار الحبوب.

الحالات التي لا يسمح لها باستعمال حبوب الروكتان

هناك الكثير من الحالات المختلفة التي لا يسمح باستعمال الحبوب فيها وهذه الحالات أكد على عدم استخدامها للحبوب من قبل الطبيب، وهم كالآتي:

  •   لا يسمح باستعمال الحبوب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو مكونات العلاج بالإضافة الأشخاص الذي سبق لهم تاريخ مرضي مع الحساسية.
  • كما يجب لا يسمح باستعمال الحبوب في حالات الحمل والرضاعة وهذا للحفاظ على أمان وسلامة المولود.
  •  الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى والكبد لا يسمح لهم باستعمال الحبوب.
  • كذلك لا يسمح باستعمالها لمن يعانون من مشاكل واضطرابات القولون التقرحي.
  •  أيضا عند التعرض إلى مشاكل واضطرابات في المعدة ينصح بعدم استعمال الحبوب أو من يعاني من اضطرابات هضم اللاكتوز.

حبوب الروكتان والحمل

بالرغم من أن الحبوب مميزة جدًا وتقوم بالتخلص من الحبوب الصغيرة وحب الشباب إلا وأنها لا يسمح باستعمالها للحوامل أو السيدات التي تخطط للحمل، وهذا لكون الدواء يعمل على حدوث إصابات وتشوهات الجنين، فمن المستحب العمل على إيقاف استعمال الحبوب قبل الحمل بمدة لا تقل عن 6 أشهر.

حبوب الروكتان أكدنا أنها تحتوي على مادة الايزوتريتينوين وهي المادة التي أكدت عليها منظمة الصحة والغذاء بأنها من المواد التي تساعد على زيادة الوزن وتصيب الكثير من الأشخاص بالسمنة وبالأخص للفتيات الذي يتراوح أعمارهم من 10 إلى 19 عامًا، ويقوم باستعمال الحبوب فترة 6 أشهر.

وعلى الجانب الأخر البعض يصاب بإسهال وعدم الإحساس بالجوع، وهذا لكونها تؤدي إلى الإحساس بالاكتئاب، وبالتالي يحدث انخفاض في الوزن عند استعمال الدواء.

حبوب الروكتان وأثارها على النفسية

يراعى تناول الحبوب في حال أن كان الشخص يعاني من اضطرابات ومشاكل نفسية، ويجب تناولها تحت الإشراف الطبي، وهذا لأن الإفراط فيها يأتي بنتيجة عكسية، حيث تسبب الكثير من حالات الاكتئاب والقلق ويمكن أن يميل الشخص إلى الانتحار أو العنف الشديد، وفي حال وجود هذه الأعراض على الفور التوجه للطبيب من أجل أن يقوم بعلاج الحالة، لذا ينصح بعدم استعمال الحبوب إلا عن طريق الطبيب المعالج ليقوم بوصف الجرعة المناسبة.

في ختام هل الروكتان يسبب جفاف المهبل نكون قد تعرفنا على كل ما يتعلق بالحبوب وآثارها على المهبل وجفافه وكذلك على النفسية واالجمل والحالات التي لا يسمح لها تناول الدواء، ونتمنى أن نكون أفادنكم فيما تبحثون عنه في سؤالك، ودائما أسرة الموقع تنوه بعدم أخذ الدواء إلا بعد الرجوع للطبيب المختص.